abdo
عدد المساهمات : 112 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 28/10/2010 العمر : 39 الموقع : tolga
| موضوع: اختبارات الفصل الثالث و الاخير في اللغة العربية للأولى ثانوي السبت 01 يناير 2011, 21:35 | |
| اختبارات الفصل الثالث و الاخير في اللغة العربية للأولى ثانوي
الموضوع الأول: اقتباس:
النص: قال الكميت بن زيد الأسدي: 1. فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُ إلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ 2. إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلني رغبــة، و لا رَهَــبُ 3. وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـني القائلـون، أو ثـلِبـوا 4. إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـاب قَـوليِ العُيُـبُ 5. لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُ والـلجُبُ 6. بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى و نُنسَـبُ 7. حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانين مـوعبُ 8. وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـى الحـقِّ نُعتـبُ 9. فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذ أنت أشيبُ 10. وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَ يَثـْربُ 11. لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَ الصَّفيـحُ المُنَصّـبُ
اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطع الصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر.
أ/ البناء الفكري: 1. ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح. 2. كيف رد على الذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل. 3. لمن يرجع الفضل لوحدة المجتمع الإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي تدل على ذلك. 4. بأي غرض شعري أنهى الشاعر أبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات 5. ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه ؟ ب/ البناء اللغوي: 1. بم توحي عبارة ( إلى السراج المنير) و (بعد فرقة)؟ 2. على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ما وظيفته؟ 3. حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها في المعنى. 4. أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب (عِند الشَّيب )
ج/ الوضعية الإدماجية: قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار و الاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا أقرأ بفضل هؤلاء المعلمين." اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.موظفا في فقرتك: مفعولا مطلقا ( ــ) حالا( " ") طباقا( - - -) أسلوبا إنشائيا طلبيا ( ) .
الموضوع الثاني: اقتباس:
النص انما الاحسان عاطفة كريمة تحبها النفس التي تتالم بمناظر البؤس و الحرمان و يحس بها كل رجل من المحسنين الذين يعيشون في مجتمع هو مؤمن بالتعاون و الرحمة فلو ان جميع ما يبذله الناس من مال و يسمونه احسانا خالصا صادر عن تلك العاطفة الشريفة المؤمنة و موجهة لخير الفرد و المجتمع لما ضاع مستقبل فقير بين المؤمنين و لما اصبح الاحسان في بلادنا فوضى يناله من لا يستحقه و يحرم منه مستحقه .
الاسئلة : البناء الفكري: - ضع عنوانا مناسبا للنص - متى يصير الاحسان فوضى -اختر الجواب الصحيح: خالصا= كثيرا/نقيا من الشوائب/زائلا. -النص:ادبي ام علمي/علل ذلك - ما قصد الكتب من نصه. البناء الفني: مييز المجازمما يلي: - مجتمع مؤمن بالتعاون- ضاع مستقبل الفقير- يبذله الناس من المال. البناء اللغوي : *استخرج من النص : 1- اسما جامدا دالا على الذات. 2- مصدرين ثم هات بفعليهما. 3- فعل اجوف ثم حوله الى المضارع. 4- اسم فاعل مع الفعل الذي صيغ منه. *ثن الاسماء التالية في حالة الرفع: قاضي/صفراء/فتى. * اعرب ما يلي حسب محله في النص: يعيشون/ مستحقه. *حول العبارة التالية باستبدال "رجل" ب"امراة"و غير ما يجب تغييره (و يحس بها كل رجل من المحسنين الذين يعيشون في مجتمع هو مؤمن بالتعاون و الرحمة.) - الوضعية الادماجية: كثيرون هم المتسولون الذين غزوا الشوارع طالبين المساعدة المالية من الناس و الكثير منهم ينعمون و الشباب و هم قادرون عن العمل و اكتساب لقمة العيش بشرف. *اكتب موضوعا انشائيا من8 اسطر تقنع فيه احد هؤلاء المتسولين الذين ينعمون بالصحة و القدرة داعيا اياه الى البحث عن العمل و ترك التسول.
الموضوع الثالث: اقتباس: النص: قال جرير هاجياً الفرزدق والرّاعي النّميري: 01 أَقِلّي اللَومَ عاذِلَ وَالعِتابا وَقولي إِن أَصَبتُ لَقَد أَصابا
02 فَما هِبتُ الفَرَزدَقَ قَد عَلِمتُم وَما حَقُّ اِبنِ بَروَعَ أَن يُهابا
03 أَعَدَّ اللَهُ لِلشُعَراءِ مِنّي صَواعِقَ يَخضَعونَ لَها الرِقابا
04 لَقَد خَزِيَ الفَرَزدَقُ في مَعَدٍّ فَأَمسى جَهدُ نُصرَتِهِ اِغتِيابا
05 فَلا صَلّى الإِلَهُ عَلى نُمَيرٍ وَلا سُقِيَت قُبورُهُمُ السَحابا
06 فَغُضَّ الطَرفَ إِنَّكَ مِن نُمَيرٍ فَلا كَعباً بَلَغتَ وَلا كِلابا
07 إِذا غَضِبَتْ عَلَيكَ بَنو تَميمٍ حَسِبتَ الناسَ كُلُّهُمُ غِضابا
08 أَلَسنا أَكثَرَ الثَقَلَينِ رِجلاً بِبَطنِ مِنىً وَأَعظَمُهُ قِبابا
شرح المفردات: بروعَ: أم الفرزدق. معد، نمير، كعب، كلاب: قبائل عربية. بنو تميم: قوم جرير.
البناء الفكري: 05 ن 1- عرّف بالشاعر موِجزاً. 2- بم شبّه الشّاعر شعره؟ 3- من المقصود بالهجاء في البيت السادس؟ 4- ما العبارات الدّالة على احتقار جرير وتهكّمه بالفرزدق والرّاعي النّميري؟ البناء اللغوي: 07 ن 1- ماذا أفاد الحرف "قد" في قوله: "قد علمتم"؟ 2- أعرب ما تحته خط (هاجياً، صواعقَ، رِجلاً). 3- ما ضرب الخبر في صدر البيت الرابع؟ علّل. 4- في عجز البيت الثالث صورة بيانية، استخرجها، سمّها واشرحها. الوضعية الإدماجية:08 ن وأنت على مشارف العطلة الصيفية يرى البعض أنها فرصة للاستجمام والرّاحة والبعض الآخر يرى أنها للتحضير والاستعداد للموسم الآخر دون أن يغفل نصيبه من الرّاحة، فإلى أي فريق تميل أنت؟ صغ فقرة في هذا الشأن موظِّفاً: اسماً موصولا خاصاً وآخرَ مشتركاً، جناساً ومقابلةً. ملحوظة : ما طُلب في الوضعية الإدماجية يُكتب بلون مغاير أو بوضع سطرٍ تحته. بالتوفيق للجميع | |
|